free hit counter script
العمل الحر

نصائح .. للمستقلين المبتدئين والمحترفين

نصائح في مجال العمل الحر والتصميم الجرافيكي

إذا كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في عملك الحر كمستقل Freelancer، فهذه المقالة سوف تختصر عليك الكثير من والوقت والكثير من الأخطاء وهي بالضبط ما تحتاجه لتقتحم ميدان العمل الحر بقوة.

عندما تعمل كمستقل، فإنك تتعلم شيئاً جديداً كل يوم، قد يكون هذا الشيء نجاحاً حققته أو إنجازاً وصلت إليه أو حتى خطأ أرتكبته، وعندما تجمع حصيلة هذه الأشياء التي تعلمتها خلال مسيرتك فإنها تشكل خبرتك وتجربتك العملية، وعلى المستوى الشخصي في خلال مسيرتي العملية في مجال العمل الحر فقد حققت نجاحات أفتخر بها ووصلت إلى إنجازات رائعة ولكن في المقابل ارتكبت الكثير من الأخطاء وتعلمت منها الكثير أيضاً، وآمل في هذه المقالة أن أنقل لك خلاصة تجربتي المتواضعة في مجال العمل الحر كمصمم جرافيك مستقل منذ 2010.

  • المستقل هو البائع (مقدم الخدمة) وبالإنجليزية Freelancer أو Seller
  • صاحب العمل (العميل) هو المشتري (طالب الخدمة) وبالإنجليزية Buyer

اختر منصة العمل الحر التي تناسبك

هناك العديد من منصات العمل الحر على شبكة الإنترنت خاصة بالمستقلين ومعضمها مواقع عالمية وبعضها الآخر عربية، ولكل منصة طريقة عملها الخاصة وتخصصاتها المختلفة ومميزاتها وعيوبها، وجميعها تتفق بأنها تلعب دور الوسيط بين المستقل والعميل وتضمن حقوق كلاً منهما وسوف نستعرض فيما يلي بإيجاز مجموعة من أهم منصات العمل الحر.

  • خمسات : هو أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة والتي يمكن تسليمها رقمياً، بأسعار تبدأ من 5 دولار، ويتميز الموقع بإقبال مرتفع ومصداقية عالية ودعم فني ممتاز، ويعتمد اللغة العربية في جميع تعاملاته، ويدفع الأرباح بعد إنقضاء فترة التعليق لمدة 14 يوم عند وصولها إلى 10 دولار، ويتم أرسالها عن طريق PayPal فقط.
  • مستقل : هو منصة عربية للعمل الحر، حيث تتيح لأصحاب الأعمال والشركات التعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بإنجاز أعمالهم ومشاريعهم، وفي نفس الوقت يتيح للمستقلين المحترفين الحصول على مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها، ويعتمد اللغة العربية في جميع تعاملاته، ويدفع الأرباح بعد إنقضاء فترة التعليق لمدة 14 يوم عند وصولها إلى 25 دولار، ويتم أرسالها عن طريق PayPal فقط.
  • Fiverr : هو منصة عالمية رائدة في مجال العمل الحر، ومتخصصة بتقديم الخدمات المصغرة مقابل 5 دولار ومضاعفاتها ومنه اشتق اسم الموقع بالإنجليزية، وتتراوح الخدمات المتاحة على سبيل المثال لا الحصر من ترويج الأعمال و إعلانات الشبكات الاجتماعية إلى تصميم مقاطع الفيديو والجرافيك موشن والتصميم الجرافيكي وتصميم المطبوعات والترجمات وكتابة المقالات وغيرها، ويعتمد اللغات الإنجليزية، الألمانية والأسبانية في تعاملاته، ويدفع الأرباح بعد إنقضاء فترة التعليق لمدة 14 يوم عند وصولها إلى 5 دولار، ويتم أرسالها عن طريق PayPal و Payoneer.
  • Upwork : هو أكبر منصة عالمية للعمل الحر، وتلعب المنصة دور الوسيط بين أصحاب الأعمال والمستقلين، بحيث يقوم صاحب العمل بعرض طلبه ويتقدم إليه المستقلون ممن يرون في أنفسهم الكفاءة، ويقوم صاحب العمل باختيار أحد المتقدمين (أو أكثر من متقدم من المستقلين)، وتتراوح الخدمات المتاحة بين تصميم الجرافيك وتصميم مواقع الويب ومنتاج الفيديو وتصميم المطبوعات والهويات البصرية .. وغيرها، ويعتمد اللغة الإنجليزية في جميع تعاملاته، ويدفع الأرباح بعد إنقضاء فترة الأمان لمدة 10 أيام عند وصولها إلى الحد الأدنى للدفع (يختلف حسب وسيلة الدفع)، ويتم أرسالها عن طريق PayPal و Payoneer.

الآن قد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي: لماذا لا أقوم بإفتتاح متجري الإلكتروني الخاص وأعرض فيه خدماتي على عملائي مباشرة وأوفر على نفسي دفع قيمة رسوم أو نسبة المنصة التي تقتطعها من أرباحي فأنا أولى بها منها؟

إذاً ماهي الميزات التي توفرها منصات العمل الحر ولا يوفرها متجرك الإلكتروني؟

  • منصات العمل الحر توفر عليك عناء ووقت وكلفة إنشاء متجر إلكتروني، فمنصات العمل الحر جاهزة وتحتاج منك فقط إدخال بياناتك وتأكيدها وبناء معرض أعمالك بطريقة جيدة.
  • توفر منصات العمل الحر وسائل مختلفة للدفع مما يجلب المزيد من العملاء.
  • منصات العمل الحر تسوق لنفسها بإحترافية عالية بواسطة خبراء في مجال التسويق وبميزانية ضخمة وبالتالي هي تجلب المزيد من العملاء الجدد لك ولغيرك من المستقلين.
  • توفير عامل الثقة للعملاء (أصحاب الأعمال) بوجود طرف ثالث ضامن لحقوقهم والمتمثل بمنصة العمل الحر، وهذا أمر أساسي ومحفز لهم على الشراء. بينما إن كانت منصة العمل الحر خاصة بك وحدك وأنت صاحب القرار بها، فبالتأكيد مسألة الثقة بينك وبين عملائك ستتطلب وقت طويل جداً وهذا أمر طبيعي في المعاملات المالية.

هنا ستجد بأن دفع قيمة رسوم أو نسبة المنصة التي تقتطعها من أرباحك هي بسيطة ومنطقية مقابل الخدمات التي تتلقاها.

معرض أعمالك .. لن يطلب أحد خدماتك بدونه

مثل أي مجال عمل آخر، يحمل معرض أعمالك أهمية كبيرة خاصة إذا كنت مصمم مواقع الويب أو مصمم للرسومات الجرافيكية :

  • يقدم ويظهر مهاراتك : لقد رأيت العديد من مواقع ومعارض المصممين بدون رسومات، إنها مليئة بالنصوص والقصص. لا يكفي ذكر الخدمات التي تقدمها وما الذي يمكنك القيام به. يجب عليك إظهار دليل على ما تصممه. لن يهتم عميلك باختيارك كمصمم لمشاريعه إلا إذا شاهد عملك في هذا التصميم المحدد الذي يريده منك. يحتاج العملاء إلى الرضا عن جودة أعمالك لأنهم سوف ينفقون أموالاً لإنجاز أعمالهم بالمواصفات التي يريدونها وهنا تكمن أهمية معارض الأعمال. يجب عليك أن توفر عينة واحدة على الأقل لكل نوع من أنواع التصميم التي تجيدها بإحترافية وتضعها في معرض أعمالك، وعليك أن تضع أجمل وأفضل تصاميمك وليس جميعها.
  • يجعل العملاء يثقون بك : عند مشاهدة معرض أعمالك؛ هذا يجعل العملاء الجدد يثقون بك وبقدرتك على إنجاز مشاريعهم. احصل على شهادات من عملائك القدامى جنباً إلى جنب مع معرض أعمالك بحيث يصبح العملاء الجدد أكثر ارتياحاً وثقة بإحترافيتك. وهذا بدوره سيجلب لك المزيد من العملاء مستقبلاً.

التواصل الأمثل مع عملائك

احترم التواصل مع عملائك ولا تهمل أبداً أو تؤخر أي استفسار أو تساؤل منهم حول خدماتك، واعطي كل عميل اهتماماً ووقتاً خاصاً به دون أن تجعل ذلك يؤثر على اهتمامك بعملائك الآخرين أو سير عملك.

  • كن صريحاً وصادقاً ولبقاً في حديثك مع عملائك وابتعد قدر الإمكان عن المجاملات الزائدة والتي ربما تنعكس عليك سلباً فيما بعد، واحذر من أن تعِد بما لا تستطيع القيام به لأن وعودك قد تتحول إلى سيف مسلط على رقبتك.
  • عند اتفاقك مع عميلك على تفاصيل العمل ووقت التسليم النهائي، يجب عليك أن تعطي نفسك وقتاً إضافياً من باب الإحتياط للطواريء وفق حدود معقولة، فإذا قدّرت الوقت اللازم لإنجاز عملك بيومين فأخبر عميلك بأنك سوف تستغرق ثلاثة أيام .. وهكذا، لأنه كلما التزمت بوعودك أمام عملائك ومن أهمها وقت التسليم كلما زادت ثقة العميل بك، وأصبح عميلاً مخلصاً لك.
  • في حديثك مع العميل اعطي خدمتك قيمتها التي تستحقها ولا تبخسها ولا تجامل فيها، فالعميل الذي لا يحترم تعبك وسهرك وخبرتك لن يحترمك كشخص، لذا توقف عن تقديم التنازلات الكبيرة، فالعميل ايضاً بحاجتك كما أنت بحاجته.
  • إذا كنت تعمل في منصة للعمل الحر مثل منصة خمسات مثلاً، فيجب عليك الإبقاء على جميع محادثاتك وتواصلاتك بداخل المنصة التي تعمل بها، واحذر من عقد أية اتفاقيات خارجها لأن محادثاتك مع العميل (المشتري) بداخل المنصة قبل تنفيذ الخدمة وأثناء تنفيذها بمثابة العقد الملزم لكلا الطرفين ومن خلال مراجعة الدعم الفني لهذه المحادثات يمكن الفصل في المنازعات التي قد تنشأ بين طرفي البيع عند عدم إلتزام أحدهما بما تم الإتفاق عليه مع الطرف الآخر.
  • تحدث بلغة عربية فصحى سليمة وبسيطة بدون تكلف، فهذا سيوحي لمن تتحدث معه بأنك شخص رصين ومحترف وموثوق.

تعلم أن تقول .. لا !!

رغم أن اللباقة والكياسة من أساسيات التعامل مع العملاء في كل ضروف العمل الحر إلا أن هناك حالات استثنائية معينة تستلزم فيها أن تكون حازماً وتفرض فيها كلمتك.

  • العميل الذي يطلب منك جاهداً أن تخفض من قيمة خدمتك الحالية ويعدك بأنه سوف يعوضك عنها في الخدمات القادمة، للأسف هذا العميل كاذب ولن يطلب منك خدمات أخرى مستقبلاً، ولن يزيد من أجرك لذا أنصحك بأن تخبره بكل لباقة وذوق بأنك لن تخفض من أجرك في الخدمة الحالية ولكنك سوف تعطي له تخفيضاً جيداً في الخدمات المستقبلية التي سيطلبها عندما يصبح عميلاً دائماً لديك، (ستصادف هذا النوع من العملاء من حين إلى آخر).
  • عندما يطلب منك العميل أن تخفض أسعار خدماتك بحجة أنه لا يملك ثمنها حالياً أو أنه طلب الخدمة لمساعدة صديق ولأسباب إنسانية بحتة … إلخ، عندها يجب عليك أن تقول له .. لا!!
  • عندما يعتبر العميل نفسه أكثر خبرة وأفهم منك بمهنتك بشكل مستفز.
  • عندما يطلب منك العميل القيام بعمل يتنافى مع أخلاقك ودينك ومجتمعك واخلاصك لوطنك.
  • عندما يطلب منك العميل القيام بمهام إضافية لم تتفقا عليها منذ البداية ويهددك بالتقييم السلبي.
  • إذا كان العميل من النوع المتردد أو متقلب الرأي، ويستمع لكل شخص يعطيه رأية مما يجعلك تعيد العمل في كل مرة أو تقوم بتعديلات لا نهائية.

الجودة العالية لا تعني السعر المرتفع

إياك أن تربط جودة خدماتك بسعرها، فالعميل لا يرضى بأن تكون الخدمة التي طلبها منك منخفضة الجودة اعتماداً على سعرها لأن هذا سيشعره بأنك تبتزه ليدفع لك أكثر، ولكنه سيرضى بأن تكون كمية الخدمة قليلة أعتماداً على سعرها لأنه سيأخذ منها على قدر حاجته، وهذا سيشعره بالرضى عن الخدمة وعن كميتها التي تحصل عليها.

  • اعرض صفقات على عميلك : يمكنك أن تجعل عميلك يدفع لك أجراً أعلى عن طيب خاطر، وذلك بأن تعرض عليه زيادة في كمية الخدمة التي ستقدمها له أو زيادة في عددها مع زيادة في أجرك ولكن قدم له تخفيضاً مناسباً.
  • أثبِت لعميلك بأنك تستحق أجرك : خاصة إن كان هذا أول تعاون بينكما، بحيث تقدم له أكثر مما طلب وأخبره بذلك حتى لا يظن أن هذه الزيادة أعتيادية فيعتاد عليها، أكسب عميلك وحوله إلى عميل مخلص لك، واجعل جودة الخدمة المقدمة له هي أولويتك القصوى.

ابحث عن أهم العروض واقتنصها

هناك خطأ شائع لدى الكثير من المستقلين خاصة المبتدئين منهم حيث يعتقدون بأن تقديمهم لأرخص الأسعار سيؤدي إلى فوزهم بعروض أصحاب العمل وهذا الأمر خاطيء تماماً، لأن أصحاب الأعمال (المشترون) هم أشخاص أذكياء جداً، وأغلبهم يحرص تماماً على اختيار المستقلين بناء على مدى احترافيتهم وجودة أعمالهم وليس على مدى رخص أسعار خدماتهم فقط.

حسناً .. إذاً كيف تجعل عرضك يفوز بإختيار أصحاب الأعمال؟

  • افهم طلب صاحب العمل بشكل كامل، ولا تتسرع بالرد، واحرص على الإهتمام بأدق التفاصيل التي يذكرها.
  • لا تأتي على سيرة المدة التي ستستغرقها لإنجاز العمل إلا إذا طلب منك صاحب العمل تحديدها أو سألك عن الموعد النهائي للتسليم، فإذا أضطررت لذكر المدة أو موعد التسليم فاترك لنفسك متسعاً من الوقت أكثر من الذي تتوقعه بقليل.
  • حضر نفسك لتقديم عرضك لصاحب العمل بعد أن تكون قد درست طلبه جيداً ودرست عروض منافسيك، وتأكدت بأنك قادر على تنفيذ الطلب بشكل بشكل كامل، ولن يهم صاحب العمل أن تكون أول من يرد عليه بقدر اهتمامه بأن تكون أكثر من فهم طلبه تماماً كما يريده.
  • من المهم أن تقدم عرضك بشكل واضح ومباشر، وتجنب قدر الإمكان المبالغة في التفاصيل، وابتعد عن الكلمات الرنانه، واحذر من استعمال عبارات توحي بإحترافيتك العالية خاصة إذا كنت مبتديء وماتزال في بداية مشوارك كمستقل.
  • ضع السعر المناسب لك بدون مجاملة أو مبالغة مع الأخذ بعين الإعتبار المقارنة بين أسعارك وجودة أعمالك في مقابل أسعار وجودة أعمال المنافسين الآخرين، فهذه المقارنة ستلعب دوراً هاماً جداً وحاسماً في قبول صاحب العمل لعرضك واختياره لك لتنفيذ مشروعه، بل وتنفيذ مشاريعه المستقبلية والتوصية بك عند زملائه وأصحابه.
  • إذا طلب منك تحديد مدة انجاز العمل أو موعد التسليم النهائي، فضع مدة أو موعداً محدداً وواضحاً تستطيع الإلتزام به.
  • إذا قمت بأعمال سابقة تشابه العمل المطلوب منك حالياً فاحرص على الإشارة إليها بوضوح عند تقديم عرضك.
  • من المهم أن تفهم أن صاحب العمل (المشتري) لا ولن يهمه درجتك الجامعية، ولا يهمة جنسيتك أو مكان سكنك، فكل ما يهمه هو قدرتك على إنجاز العمل المطلوب منك بإحترافية عالية وضمن المدة الزمنية المتفق عليها، عدا ذلك فهو مجرد حشو.

نصائح ستساعدك في تحديد أسعارك كمستقل

هناك عدة عوامل يمكن من خلالها تحديد السعر المناسب للخدمات التي تقدمها سواء كنت مصمم جرافيك أو مصمم ويب، هذه العوامل على سبيل المثال لا الحصر إذا كنت حديث عهد بالعمل الحر وتريد أن تصنع لنفسك قاعدة عملاء مخلصين، أو مدى إحترافيتك وتميزك، ودرجة المنافسة في مجال تخصصك، شروط التسعير في المنصة التي تعمل بها ووضع السوق وكمية العرض والطلب .. إلخ، وعلى كل حال هذه مجموعة من النصائح عليك أن تجعلها نصب عينيك عند تحديد سعر خدماتك:

  • لا تضع سعرك على أساس أستغلال الآخرين، وحاول أن تصنع لنفسك سمعة طيبة مبنية على المصداقية واحترام الكلمة.
  • لا تغفل جانب الخبرة لديك والتي اكتسبتها وستكتسبها تدريجياً مع مرور الوقت وزيادة الطلب على أعمالك.
  • أرفض بلا تردد السعر الذي يبخسك حقك، لأنك ستندم عليه فيما بعد إن قبلته، لكن لا مانع من تقديم القليل من التنازلات خاصة إن كنت ماتزال في بداية مشوارك كمستقل وتريد أن تنشيء لنفسك قاعدة عملاء.
  • وحد أسعار خدماتك لجميع عملائك كي لا تفقد مصداقيتك أمامهم.
  • راقب وضع السوق بين الحين والآخر، وراقب وضع العرض والطلب على الخدمات التي تشابه خدماتك في نوعيتها وجودتها واستراتيجية المنافسين في تسعيرها.
  • ضع هامش محدود ومعقول لتخفيض السعر للزبائن القدامى والمخلصين، وللطلبات الكبيرة والمتكررة، بحيث لا يؤثر ذلك على مصداقيتك وجودة أعمالك وأرباحك.
  • أجعل كل اتفاقياتك بخصوص الأسعار دائماً مكتوبة وواضحة لعملائك بحيث تصبح بمثابة عقد بينك وبينهم يمكن الرجوع إليه عند الإقتضاء أو عند الإختلاف.

ابحث عن العملاء المخلصين

إذا كنت ماتزال مستقل في بداية مشواره في العمل الحر، فسوف يكون من الصعب عليك أن تعثر على العميل المخلص، لكن هذا ليس مستحيلاً، فمع مرور الوقت ستجده أمامك بدون موعد وبدون أن تشعر به، وإليك هذه النصائح التي ستساعدك على التعرف والحصول على العميل المخلص بأسرع وقت:

  • العميل الذي يكرر الطلب منك أو يطلب طلبات كبيرة هو عميل مخلص.
  • العميل الذي يلتزم بما تم الإتفاق عليه، ويلتزم بمواعيد التسديد هو عميل مخلص.
  • العميل الذي يتحلى بمنطق عقلاني واضح، ويسهل النقاش معه هو عميل مخلص.
  • العميل الذي يثق بإحترافيتك وجودة عملك وتميزك هو عميل مخلص.
  • العميل الذي يقيم أعمالك تقييماً إيجابياً، وينصح غيره بالشراء منك هو عميل مخلص.

عليك أن تعلم بأنه في مجال العمل الحر أن 20% من عملائك سيحققون لك 80% من أرباحك، هؤلاء هم العملاء المخلصون اللذين يجب عليك أن تحافظ عليهم وأن تعاملهم معاملة خاصة من حيث اعطائهم أسعار وتخفيضات خاصة، وتسريع انجاز أعمالهم ومشاريعهم، وإرضائهم قدر الإمكان.

احصل على تقييمات ومراجعات ايجابية

احرص دائماً عند التسليم النهائي للعمل وبعد رضى العميل عن النتيجة أن تطلب منه أن يترك تقييماً إيجابياً عن خدمتك شاكراً له تقييمه مقدماً، وإياك أن تلح عليه في طلب ذلك، فيكفي أن تطلب منه مرة أو مرتين فقط، ,اخبره أن تقييمه لخدمتك شيء مهم جداً بالنسبة لك، وهو كذلك بالفعل، فالعملاء يبحثون دائماً عن المستقل الذي يحوي ملفه الكثير من تقييمات عملائه السابقين ويقارنونها بتقييمات المستقلين الآخرين وذلك لإختيار المستقل الأفضل.

  • معظم منصات العمل تقوم عبر خوارزمياتها البرمجية بتفضيل المستقل صاحب التقييمات الإيجابية الأعلى وتظهر خدماته في نتائج البحث الأولى.
  • احرص على أن تكون كل أعمالك بجودة عالية، فهي طريقك الأكيد للحصول على تقييمات إيجابية، وإياك أن تجعل سرعة الإنجاز تأتي على حساب جودة العمل.
  • معظم اسباب التقييمات السلبية التي يحصل عليها المستقلون في بداية مشوارهم في مجال العمل الحر هي نتيجة تسرعهم في قبول أعمال لا يستطيعون انجازها، فاحذر كل الحذر من أن تقطع وعداً بإنجاز عمل لست مقتنعاً تماماً بأنك قادر على إنجازه بشكل مؤكد، فإذا كان لديك شك من قدرتك على إنجاز العمل فأعتذر عنه، فهذا أفضل من حصولك على تقييم سلبي.
  • ضع في إعتبارك دائماً أن حصولك على تقييم سلبي مسألة وقت فقط، نعم هي حقيقة مرة، فحتماً ستصادف يوماً ما عميلاً وقحاً قاسياً سيء الطباع، وليس عليك إن حصل ذلك أن تعتبرها نهاية العالم، وأن مشوارك كعامل مستقل قد انتهى، لا تنتظر أن يحزن عليك أحد، لا تكن شخصاً سخيفاً مرهف الإحساس إلى هذه الدرجة، إن هي إلا مجرد كبوة حصان، ستتجاوز التقييم السلبي حتماً، وستعوضه إن تجاهلته ولم تلتفت إليه، وعليك أن تتعامل مع التقييم السلبي إن حصل كأنه لم يكن، وأمضي قدماً، فمشوارك الطويل ينتظرك، والنجاح مايزال أمامك.

تناولنا في هذا المقال مجموعة من النصائح والتجارب التي تهم كل مستقل أثناء عمله في مجال العمل الحر، ربما ستكتشف من خلال هذه النصائح أن العمل الحر ليس حراً تماماً كما قد يبدو للوهلة الأولى من أسمه، فهو كأي مجال عمل آخر مليء بالتحديات والصعاب، ومليء بالإلتزام، وفيه الكثير من السهر والقلق، والكثير من المنافسة التي لا ترحم، يتأرجح فيه مركبك بين إقبال العملاء على خدماتك يوماً، وركودٍ قد يمتد أياماً لا تدري متى قد يأتي الفرج.

الصبر والمثابرة هي كلمة السر لنجاحك كمستقل ..


إذا اعجبتك المقالة، فيمكنك دعم المدونة لتستمر في تقديم مثل هذا المحتوى المفيد
ادعم المدونة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الموقع لا يحتوي على إعلانات مزعجة إطلاقاً، يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock