free hit counter script
العمل الحر

نصائح .. لإنشاء معرض أعمال جذاب

أفضل معارض الأعمال المجانية للمصممين

إنشاء وإدارة معرض أعمال هو أفضل طريقة للتسويق لنفسك، لإنه يعتبر انعكاس للعمل الذي تقوم به وضروري لجذب العملاء لخدماتك. كمصمم يجب أن يكون لديك معرض أعمال، وإن كنت لديك واحداً مسبقاً، فأنت بحاجة إلى طرح بعض الأسئلة على نفسك قبل أن تبدأ في تطويره أكثر. كم من الوقت تمضيه في تحسين معرض أعمالك؟ هل تعتقد بأنك تعرض فيه أفضل تصاميمك وأعمالك الفنية؟ هناك شيء واحد مؤكد عليك أن تضعه دائماً في ذهنك – لا يهم ما إذا كان معرض أعمالك موجودة فعلياً على أرض الواقع أو كان رقمياً، فالهدف هو مواصلة تطويره.

خلال مسيرة عملك كمستقل، ستدرك أنه لا شيء أكثر أهمية من تقديم أفضل أعمالك بطريقة واضحة وجذابة. سوف تساعدك هذه المقالة على تحقيق ذلك من خلال هذه المجموعة من النصائح والأمثلة لإنشاء معرض أعمالك المثالي.

اختيار المنصة المناسبة

هناك العديد من الخيارات لإنشاء معرض أعمالك عبر الإنترنت سواء كان مدفوعاً أو مجانياً. أنت وحدك من يستطيع أن يقرر الخيار المناسب لك ولكمية أعمالك ونوعيتها.

  • معرض الأعمال المجاني: هو الخيار الأنسب لك إذا كنت ماتزال في بداية مشوارك كمستقل، وأرشح لك منصة Behance من شركة أدوبي العملاقة، فهي منصة بسيط وتظهر أعمالك بشكل واضح مع امكانية إضافة Appreciations من زوار معرضك، وأيضاً خيار متابعتك من قبل أعضاء المنصة، وهي مثالية للمستقلين المبتدئين الذين لا يملكون كمية أعمال كبيرة نسبياً.
  • معرض الأعمال المدفوع: هذا الخيار هو الأكثر إحترافية إذا كانت ميزانيتك وحجم أعمالك تسمح لك بذلك، حيث يمكنك شراء إستضافة WordPress من أحد مزودي الإستضافات وأرشح لك Hostgator بسبب رخص أسعاره وجودة أدائه، ثم شراء قالب خاص بمعارض الأعمال من Themeforest، ستجده تحت تصنيف Portfolio.

بالطبع هناك المزيد من من منصات معارض الأعمال المجانية لا يسعنا تجاهلها، لكنها ليست بأفضل من الخيارات السابقة:

  • Dribbble : هي منصة اجتماعية لعرض الأعمال الإبداعية للمصممين وتبادل النصائح والخبرات، وهي بمثابة منصة عالمية للترويج الذاتي، وتشمل العديد من التخصصات مثل التصميم الجرافيكي، تصميم مواقع الإنترنت، illustration، الصوير الفوتوغرافي وغيرها من المجالات الإبداعية الأخرى، وتأتي Dribbble في المرتبة التالية بعد Behance من حيث عدد المستخدمين وكمية الأعمال المعروضة، ورغم ذلك ماتزال تشكل خياراً ممتازاً للمستقلين.
  • deviantART : هي أكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت للفنانين وعشاق الفن، ومنصة للفنانين الناشئين لعرض أعمالهم وترويجها ومشاركتها مع مجتمع متحمس يركز على الفن. تحوي المنصة أكثر من 48 مليون عضو مسجل وتجذب أكثر من 45 مليون زائر فريد شهرياً.
  • تصميمي : هي شبكة إجتماعية عربية توفر للمصممين مجتمعاً إفتراضياً لتبادل الخبرات وعرض الأعمال الإبداعية وإيجاد الوظائف وفرص العمل للمستقلين، كما تحتوي على مدونة رائعة بها مقالات غنية بالموضوعات التي تهم المصممين الجرافيكيين، مثل دروس التصميم، أخبار كبار المصممين، وأحدث الإتجاهات السائدة وغيرها من الموضوعات المختلفة.
  • فنكيلي : هي منصة عربية اجتماعية للفن الرقمي، تمكنك من عرض و مشاركة أعمالك الفنية أو التعليمية، واكتشاف المبدعين، كما يمكنك عرض خدماتك للتوظيف مقابل أجر مادي من خلال منصة فنكيلي.
  • ArtStation : هو مجتمع للفن الرقمي، وملاذاً حقيقياً للرسامين والمصممين المبدعين ومصممي الرسوم المتحركة مع أفضل واجهة ملف شخصي رأيتها على الإطلاق، ويمكنك إنشاء معرض أعمال كامل مباشرة على موقعهم ومنظم حسب الفئات أو المشاريع التي عملت عليها. ناهيك عن أن لديهم قسم “سيرة ذاتية” كامل حيث يمكنك إضافة روابط إلى حساباتك الاجتماعية وموقعك الشخصي.
  • CGSociety : هو مجتمع آخر للفن الرقمي، يشابه كثيراً ArtStation حتى في واجهة الإستخدام، لكن يختلف عنه بأنه يهتم أكثر بالتصاميم ثلاثية الأبعاد 3D أكثر من اهتمامه بتصاميم 2D، ويحتوي CGociety على مجموعة واسعة من الدروس والمقالات وتحديات الفنانين والمنتديات وغيرها.

حدد هدفك

عليك أن تكون متأكداً تماماً من هدفك من إنشاء معرض أعمالك، هل من أجل تقييم مستواك ومعرفة آراء الآخرين في أعمالك؟، هل من أجل الحصول على وظيفة؟ ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في إنشاء معرض أعمالك بشكل أفضل وزيادة فرص نجاحه.

كن إنتقائياً .. اختر أفضل الأفضل

لا تنشر كل أعمالك عبر الإنترنت. كن انتقائيًا .. اختر أفضلها واختر أمثلة متنوعة ومختلفة. لا أحد يحتاج إلى رؤية كل شيء. احرص على أن تترك الزوار دائماً يرغبون برؤية المزيد والمزيد وهذا هو بالضبط ما يحتاج إلية معرضك لينجح.

قم بتحديث وتنظيم معرضك

عليك أن تعطي لعملية تحديث وتنظيم معرض أعمالك أهمية بالغة وأن لا تتركه مهملاً، عليك أن تضيف إليه أفضل أعمالك الجديدة، أو أعمالك التي قمت بتحديثها مؤخراً. اجعل زوار معرضك يرون فيه شيئاً جديداً عند زيارتهم له كل مرة. عليك أن تعطي انطباعاً بأنك شخص دقيق يهتم بأصغر التفاصيل، وأحرص على تنظيم أعمالك في معرضك بطريقة توحي بأن هناك نمطاً معيناً سواء كان تسلسلاً زمنياً أو تصنيفاً نوعياً، فالمهم أن يكون هناك قصة لسردها، وإذا احتجت لأن تزيل أحد أعمالك القديمة ليكتمل تناغم القصة فليكن.

دعهم يرونك من خلال أعمالك

معرض أعمالك هو بطاقة هويتك الفنية، والتي يجب أن تقول الكثير عنك، يجب أن يرى زوار معرضك هويتك من خلال أعمالك الفنية، أجعلهم يعرفون من أنت وماهي خبراتك وإمكانياتك دون أن يسألوا حتى.

حماية حقوقك وأعمالك

إن أعمالك المعروضة في معرض أعمالك ستتعرض بين الحين والآخر للسرقة ونسبها لآخرين .. هذه مسألة وقت فقط. ليس هناك الكثير من الحلول لذلك لكن هذا أفضل المقترحات:

  • إذا كنت تستعمل WordPress كمعرض أعمال لك، فهناك إضافة يمكن أن توفر لك الكثير من الحماية لأعمالك وتصاميمك، Smart Content Protector، يمكنك من خلالها منع سرقة تصاميمك، بأن تمنع النسخ والقص، ومنع أستعمال زر الفأرة الايمن، ومنع نسخ رابط الصورة، وحتى إضافة علامة مائية على صورك تلقائياً، والكثير من الميزات الأمنية الأخرى.
  • إذا كنت تستعمل منصة لعرض الأعمال مجانية مثل Behance، فعليك بإضافة توقيع أو علامة مائية بالفوتوشوب لتصاميمك، بحيث تحفظ حقوقك ولا تشوه عملك.

الأشياء التي ينصح بأن تضيفها لمعرض أعمالك

قد يكون من الصعب عليك تحديد الأشياء التي يجب أن تضيفها إلى معرض أعمالك على الإنترنت، خاصة إذا كانت مبتدئاً في المجال العمل الحر كمستقل. ستساعدك القائمة التالية في تحديد هذه الأشياء وأسباب أهميتها:

  • أضف شعار Logo خاص بك وسطر وصف مختصر Tagline : إذا كنت مستقلاً تعمل في مجال التصميم وتريد أن تظهر مهارتك، فقم بتصميم شعار خاص بك يكون مميزاً ورائعاً ومعبراً عنك، ثم أضف سطر الوصف أسفل الشعار واجعله يخبر الزائرين بقوة عن رسالتك وهويتك وما يمكنك تقديمه لهم.
  • احصل على معرض أعمال جذاب وبسيط : جمالية التصميم تصبح أكثر أهمية خاصة إذا كنت تعمل في أحد مجالات التصميم وليس التطوير، ومع ذلك، فإن أهم شيء في تصميم المعرض هو سهولة الاستخدام. هل يمكن للزائر أن يأتي إلى هذا المعرض ويفهم رسالتك؟ هل يمكن للزائر التنقل ضمن المعرض بسهولة دون تشتت؟ فإذا كانت إجابتك “لا”، فعليك أن تعيد التفكير في تصميم موقعك.
  • المهارات المتعلقة بخدماتك : كلما زادت مهاراتك كلما زادت فرص توظيفك، لا تهمل ذكر المهارات التي اكتسبتها من خلال دراستك، الدورات التي التحقت بها، أو حتى من خلال الخبرة والممارسة العملية، كذلك تجنب الإفراط في سرد المهارات التي ليست ذات علاقة وثيقة بالخدمات التي تقدمها.
  • التعليم والشهادات المتعلقة بخدماتك : هذا يشمل الدورات (عبر الإنترنت أو على أرض الواقع) أو حتى الدراسة الجامعية. بعض منصات التعلم عبر الإنترنت يمكن مزامنتها مع LinkedIn، مما يسهل إضافة الشهادات من الدورات التي أكملتها.
  • الوظائف السابقة التي أكتسبت منها خبرات متعلقة بالخدمات التي تقدمها : هذا يساعد أصحاب الأعمال على تحديد نوع الأعمال التي يمكنك أن تؤديها بإحترافية عالية.
  • سيرة ذاتية قابلة للتنزيل : لا يزال العديد من الناس يستخدمون السيرة الذاتية المطبوعة حتى اليوم على الرغم من أنها قد تبدو من الماضي. هذا صحيح بشكل خاص في أماكن العمل التقليدية، ومع أقسام الموارد البشرية، لهذا السبب، يجب أن تجعل من السهل على أصحاب العمل المحتملين تنزيل نسخة من سيرتك الذاتية وطباعتها إذا أرادوا ذلك.
  • صورتك الشخصية : يثق الناس في العلامات التجارية (والأشخاص) أيضاً عندما يمكنهم رؤيتهم. لا يشترط أن تكون صورتك رسمية جداً او مرتدياً بدلة وربطة عنق، ولكن حافظ على أن تكون الصورة مهنية قدر الإمكان. وليس صورة سيلفي مثلاً.
  • معلومات الإتصال بك : لا تضع الصعاب أمام عملائك المحتملين وأصحاب الأعمال للحصول على معلومات التواصل معك، فبريدك الإلكتروني يجب أن يكون وسهل الوصول ومرئي بشكل واضح، أو حتى يمكنك نشر رقم هاتفك إذا لم يكن لديك مانع من نشره، مع أن البريد الإلكتروني يكفي غالباً.
  • حسابات مواقع التواصل الإجتماعي المتعلقة بعملك : إذا كان لديك حسابات نشطة للمواقع التواصل الإجتماعي متعلقة بعملك فهي مهمة، كذلك حسابك في LinkedIn فهو بمثابة سيرة ذاتية لك، كما أن أصحاب الأعمال يحبون البحث في LinkedIn عن المستقلين ذوي مهارات معينة من خلاله، كذلك من المهم إذا كنت تعمل في مجال التصميم أن تضيف حسابك في Behance و Dribbble او Github إذا كنت مطوراً، وطبعاً twitter، وتذكر أن لا تكون حساباتك في مواقع التواصل الإجتماعي تحوي صوراً أو مقاطع فيديو أو تذمراً منك بسبب عملائك أو أي محتوى لا تريد من عملائك رؤيته فهذا قد ينقلب سلباً على سمعتك وعلى عملك.
  • تخصصك والخدمات التي تقدمها ومهاراتك : وضح ماهي الخدمات التي يمكنك تقديمها بإحترافية وماهي تخصصاتك ومهاراتك، هذا الوضوح سوف يضيف لسمعتك المزيد من الإحترافية بالإضافة إلى ذلك، فإن جعل تخصصاتك واضحة للغاية يساعد العملاء على اختيار تخصصك المناسب حسب إحتياجهم. كذلك سيقلل من الاستفسارات من أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة منك في مجال لست مهتماً به أو لا تتقنه.
  • آراء عملائك ومراجعاتهم الإيجابية : إن إضافة آراء عملائك ومراجعاتهم الإيجابية التي يشيدون بك وبأعمالك ومهاراتك فيها لها أهمية قصوى في الترويج لك وللخدمات التي تقدمها.
  • الجوائز والتقديرات التي حصلت عليها : هل سبق لك أن حصلت على جوائز تقديرية لأعمال قمت بها؟ قد تكون الفوز في مسابقة للتصميم، أو المشاركة والفوز في إحدى مسابقات الهاكاثون أو الحصول على جائزة على أرض الواقع، حسناً من المهم أن تذكرها في معرض أعمالك، وفي حسابك في LinkedIn.
  • مدونتك الشخصية : عندما تقوم بإنشاء مدونة شخصية فمن الأفضل لك أن تجعلها متعلقة بتخصصك وبنوعية الخدمات التي تقدمها وبعملائك الذين تتعامل معهم.
  • احصائيات وأرقام عن انجازاتك : يعتبر وجود البيانات العددية في أي سيرة ذاتية أو معرض للأعمال شيئاً مهماً جداً لإظهار قيمتك وإحترافيتك بالأرقام، وزيادة ثقة العملاء بإنجازاتك.

ختاماً ..

تناولنا في هذا المقال جميع النواحي لأهمية إنشاء معرض لأعمالك كمستقل، واقترحنا عليك مجموعة من منصات معارض الأعمال المجانية، وطرحنا عليك مجموعة مهمة من النصائح المفيدة والعناصر التي يجب عليك أن تضيفها لمعرض أعمالك لزيادة احترافيتك أمام عملائك، ولا يشترط تطبيق جميع هذه النصائح من أول مرة، فلا أحد يستطيع فعل ذلك، ولكن مع الوقت تأتي أهمية كل نصيحة، وما عليك حينها سوى تنفيذ ما يناسبك منها.

المصدر
ترجمة بتصرف من مقال 27 Things to Put on Your Portfolio When First Starting Out
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الموقع لا يحتوي على إعلانات مزعجة إطلاقاً، يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock